‫الرئيسية‬ الأم و الطفل الحمل و الولادة 5 أشياء لا تعود إلى طبيعتها بعد الولادة
الحمل و الولادة - مايو 17, 2020

5 أشياء لا تعود إلى طبيعتها بعد الولادة

يمر الجسم بتغيرات كثيرة خلال فترة الحمل، ويستمر حدوث التغيرات في جسم الأم حتى بعد الولادة، إذ تتغير حياة الأم بعد إنجاب طفلها الأول، ويجب أن تكون على دراية بها حتى لا تتفاجئ، لذا في هذا المقال نتعرف على أبرز التغيرات التي تحدث في جسمك بعد الولادة.
التغيرات التي تحدث في جسم الأم بعد الولادة

المهبل

غالبًا ما تعاني الأمهات من تغيرات مهبلية بعد الولادة، وفي حين أن المهبل يرجع إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، فهو يتوسع عما كان قبل الولادة، وهنالك العديد من العوامل الأخرى التي تساهم في ذلك، مثل نوع الولادة وحجم الطفل والعوامل الوراثية.

الثدي

تحدث تغيرات في ثدي الأم خلال الحمل وبعد الولادة، ويمكن أن يصاب الثدي بالترهل بعد الولادة، بسبب زيادة الوزن التي تحدث في جسم الأم الحامل، بالإضافة إلى استعداد الثدي للرضاعة، وامتلائه بالحليب، وتتمدد الأربطة التي تحافظ على الأنسجة الدهنية في مكانها، وبعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، تستبدل الدهون مكان الحليب في الثدي، وتلاحظ الأم أن منطقة الحلمة أصبحت داكنة وأكثر اتساعًا.

الشعر

تعاني معظم السيدات من تساقط الشعر بعد الولادة، حتى أن نوع الشعر قد يختلف من جاف إلى دهني والعكس صحيح، وتفسير هذا يرجع إلى انخفاض مستوى هرمون الأستروجين بالجسم، لذا كل ما عليكِ فعله هو تناول الأطعمة المغذية الضرورية لنموه، بالإضافة إلى استخدام الزيوت الطبيعية التي تُعيد حيويته مرة أخرى.

مقاس الحذاء

يتبدل مقاس الحذاء ولا يعود إلى طبيعته بعد الولادة، نظرًا للانتفاخ الذي يحدث في جسم الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل.

الرغبة الجنسية

تشير بعض الدراسات إلى أن غالبية النساء يفقدن الرغبة الجنسية بعد الولادة، وذلك بسبب شعورهن بالقلق بهذه المرحلة الجديدة، فضلًا عن الآلام التي يشعرن بها بعد الولادة، أو بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم بعد الولادة فتجعلهن لا يرغبن بالممارسة الجنسية، ولكن مع مرور الوقت ستبدأ المرأة في استعادة الرغبة الجنسية حتى تستقر وتنتظم.

وأخيرًا عزيزتي الأم، لا تقلقي، واهتمي بصحة جسمك بعد الولادة، ومارسي التمارين الرياضية، وتناولي الطعام الصحي، حتى يعود جسمكِ بعد الولادة إلى طبيعته ولا تفقدي ثقتك بنفسك

‫‫ شاركها‬

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

قد تلاحظين ظهور بعض الدوالي الآن، فهي تتطور بسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وذلك لأن الر…