‫الرئيسية‬ أخبار و موضوعات منظمة الصحة: سنحقق في الاستجابة لكورونا “بأقرب وقت ممكن”

منظمة الصحة: سنحقق في الاستجابة لكورونا “بأقرب وقت ممكن”

وعد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بإطلاق تحقيق مستقل حول الاستجابة لانتشار فيروس كورونا المستجد “في أقرب وقت ممكن”.

وقال غيبريسوس في مستهل الاجتماع السنوي لجمعية الصحة العالمية، الذي يضم أعضاء المنظمة: “سأقوم بتقييم مستقل في أقرب وقت مناسب لمراجعة الخبرة التي اكتسبت، والدروس التي استخلصت وإصدار توصيات لتحسين الجهوزية والاستجابة على المستويين الوطني والعالمي”.

كانت منظمة الصحة العالمية قد رفضت في وقت سابق، تقارير صحفية اتهمتها بحجب معلومات بشأن الفيروس بعد ضغوط من الصين، واصفة إياها بأنها “ادعاءات كاذبة”.

وقالت المنظمة في بيانها، إن التقرير الذي نشرته مجلة ألمانية عن محادثة هاتفية بين مديرغيبر سوس والرئيس الصيني شي جين ينيغ في 21 يناير الماضي “لا أساس له من الصحة”.

وكانت مجلة “دير شبيغل” الأسبوعية ذكرت أن شي طلب من تيدروس أثناء المكالمة “حجب معلومات بشأن انتقال الفيروس من شخص لآخر وتأخير إعلان الجائحة”، وذلك نقلا عن وكالة الاستخبارات الألمانية، التي رفضت التعليق.

وزعمت دير شيغل  أيضا أن الاستخبارات الخارجية الألمانية قالت إن نحو 6 أسابيع من الوقت لمكافحة تفشي المرض أهدرت بسبب سياسة المعلومات الصينية.

وذكرت منظمة الصحة أن تيدروس وشي “لم يتحدثا قط عبر الهاتف”، وأضافت أن “مثل هذه التقارير غير الدقيقة تصرف الانتباه عن جهود منظمة الصحة العالمية والجهود العالمية لإنهاء جائحة فيروس كورونا”، مشيرة إلى أن الصين أكدت انتقال فيروس كورونا بين البشر في 20 يناير.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي من بين أقوى المنتقدين لتعامل منظمة الصحة العالمية مع الوباء، واتهمها بمحاباة الصين ، وأمر بوقف المدفوعات الأميركية للوكالة.

المصدر : skynewsarabia

‫‫ شاركها‬

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

دراسة مصرية توضح تأثير استعمال النباتات الطبية الشائعة فى علاج كورونا

قام بعض العلماء المصرين بنشر بحث علمي مميز عن تأثير استعمال النباتات الطبية فى علاج مرض كو…